RSS

كتاب لماذا لا ينصت الرجل و لا تستطيع النساء قراءة الخرائط

07 يناير

من كتاب لماذا لا ينصت الرجال و لا تستطيع النساء قراءة الخرائط

كنت أقرأ هذا الكتاب و أعجبنى و أحببت أن أشارككم ببعض ملخصاتى له

شاهد أولا هذا الفيديو

الرجال و النساء مختلفون ليس بمعنى الأفضل و الأسوأ . و لكن من حيث المهارات و القدرات الطبيعية . و كل العلاقات التى تفشل بين الطرفين سببها عدم فهم ثقافة الاختلاف بين الجنسين

#وظائف مختلفة : إن الرجل و المرأة تطورا بصورة مختلفة عبر الزمن فالرجل كان يصيد و المرأة كانت تحصد , الرجل يحمى و المرأة  تربى لذلك فإن أجسادهم و عقولهم تلائمت مع هذا العمل و يكشف العلم الحديث أن الهرمونات و طرق تصرف الدماغ هى التى تحدد مواقفنا فى الحياة .

فى قديم الزمان كان الرجل صياد يحضر الغذاء و كان يدافع عن أسرته ضد الحيوانات المفترسة لذا طور مهارة المراقبة البعيدة الأفق لتحديد موقع الفريسة و لم يكن يطلب من الرجل الاعتناء بأمور المنزل أو الأطفال , بينما تحدد  دور المرأة منذ حملها لطفلها و تطلب ذلك تطوير مهارة المراقبة القصيرة الأفق لمراقبة كل شىء حول أطفالها و تطور لديها حس قوى بأصغر التغيرات التى تحيط بأطفالها و ذكرها حفاظا عليهم .

===================

#النساء رادارات حية : عندما دخل أحمد و ليلى إلى الحفلة قالت ليلى لأحمد انظر إلى الزوجين هناك بجانب النافذة يبدو أنهما على خلاف , و عندما حرك أحمد رأسه لينظر إليهما لكزته ليلى قائلة لا تنظر الآن ستفضحنا , و لم تفهم ليلى لماذا أدار أحمد رأسه ليرى الزوجين , و لم يفهم أحمد كيف استطاعت ليلى أن ترى الزوجين دون أن تدير رأسها .

يمكن لأى أنثى أن تدرك حزن صديقتها أو توترها بينما لا يدرك الرجل ذلك الا اذا رأى دليلا ماديا كالدموع مثلا . إن المرأة تشعر بأى تغير بسيط فى سلوك ذريتها الصغار الذين لا يستطيعون الكلام ليعبروا عن الجوع أو الألم أو القلق بينما لا يتعلم الرجل تلك الاشارات اللا لفظية , و قد أثبت العلم أن مخ الرجل أثناء راحته لا تعمل فيه السيالات العصبية الا بنسبة 30 % فقط بينما المرأة حتى أثناء راحتها يظل 90 % من مخها فى حالة عمل لاستقبال و تحليل المعلومات من البيئة المحيطة بها .

المرأة لا تملك فقط خلايا ضوئية تمكنها من تمييز عدد أكبر من الألوان التى يميزها الرجل و لكن تملك أيضا أفق رؤية أوسع من الرجل يمكنها من رؤية 45 درجة لكل طرف بوضوح تام و هذا ما يفسر أن نسبة دهس الناس أثناء عبور الشارع ترتفع لدى الذكور بضعفين عن النساء .

الرجل كصياد يحتاج إلى تقليص طيف رؤيته ليركز على فريسته كى لا يشتت انتباهه و هذا يفسر فى رجلنا المعاصر كيف أنه يستطيع أن يرى مطبا أثناء القيادة على بعد كبير بينما يفشل فى ايجاد شىء فى الثلاجة أو دولاب الملابس .

002

مدى الرؤية لكل من الرجل و الأنثى

كل امراة فى العالم واجهت حتما هذا السيناريو الذي يقف فيه الرجل أمام الثلاجة

أحمد : اين الزبدة ؟

ليلى : فى الثلاجة

أحمد : انا انظر الٌيها ولا أرى الزبدة

ليلى : انظر جٌيدا لقد وضعتها منذ قليل

أحمد: لا ٌ . يبدو انك وضعتها فى مكان اخرلانه لا توجد زبدة هنا

وفى هذه الاثناء تقوم ليلى بالنهوض والذهاب الى الثلاجة واخراجها منها كالسحر . بٌينما تكون هذه الاشٌياء فعلا موجودة امامهم و لكن الرجال لا يرونها بسبب رؤٌيتهم الافقٌية الضعٌيفة بٌينما النساء ٌيمكنها برؤٌيتها العرضٌية الواسعة ان تستوعب كل المعلومات التى فى الثلاجة امامها وتحلل معظمها بدون ان تحتاج لتحرٌك راسها من الاصل

001

الرجل قد لا يرى الأشياء القريبة

===================

#الرجل و التفاصيل

أثناء عودة أحمد و ليلى من الحفل ساد بينهم الصمت و سألها أحمد عن سبب صمتها فلم تجب , فأخذ أحمد يسترجع ما حدث فى الحفلة ليعرف ما أغضب ليلى فلم يتذكر شيئا فأعاد السؤال . هل بدر منى ما أزعجك فأجابت لا أريد التحدث فى هذا الموضوع , و هذا يدل على أنها منزعجة تماما و ما زال أحمد متعجبا و أخذ يكرر لم أفعل شيئا و هو يقول الحقيقة فعلا فهو لا يفهم ما حدث فردت ليلى حسنا سأقول لك على الرغم من أنك تلعب دور المتغابى , كيف سمحت لتلك المرأة بالاقتراب منك و مغازلتك لقد كنت تشجعها بتصرفاتك التى تدل على تقبلك لها . أحمد ينصدم ما الذى تتحدث عنه ليلى ؟ و أى امرأة ؟ و أى تقبل ؟  !!! إنه لا يذكر سوى أنه تحدث مع فتاة ما و لم يلتفت إلى تصرفاتها كتمايلها نحوه و تلاعبها بشعرها و نظراتها الطويلة لأنه بكل بساطة – كذلك أغلب الرجال – صياد لا يستطيع ملاحظة الأشياء عن قرب و ليس لديه قدرة النساء على ملاحظة و التقاط الإشارات الجسدية و اللفظية .

إن كل النساء فى الحفل انتبهن فورا إلى تلك المرأة ( خطافة الرجال ) بينما أحمد و بقية الرجال لم يلاحظوا شيئا كهذا . لذا عندما يقول الرجل أنه لم يلحظ ذلك فهو فعلا يقول الحقيقة لأن الرجال لا ينتبهون للتفاصيل

ان ابحاثنا فى لغة الجسد كشفت لنا ان فى الاتصال – وجها ل وجه – تكون الافعال الغير لفظٌية هى ما توصل ما ٌيقارب % 80-60من فحوى الرسالة او مفهوم الفكرة بينما تقوم الافعال اللفظٌية باٌيصال % 30-20و تقوم الكلمات بايصال % 10-7 وباعتبار اجهزة الاحساس لدى المراة عالٌية جدا ومتطورة فانها تقدر على ان تلمح وتحلل هذه المعلومات بكل جدارة مما ٌجعلها مستجوب محترف ولاتضٌيع اي من المعلومات اللفظٌية والبصرٌية لذا دائما ٌما يجد الرجل صعوبة فى الكذب على المراة

===================

ان النساء تسمع اٌيضا افضل من الرجال ولها قدرة كبيٌرة على التميٌزبٌين الاصوات لان دماغها تطور بحٌيث ٌيستجٌيب لبكاء طفلها لٌيلا بٌينما ٌيكون الرجل فى سبات عمٌيق وهذا ما ٌيفسر قدرة المراة على الاشتراك فى محادثة مع شخص ما والاستماع لمحادثة اخرى على مقربة منها بٌينما لاٌيستطٌيع الرجل ان ٌيستمع لمحادثة بيٌنما التلفاز ٌيصدر صوته او هنالك ضجة فى غرفة مجاورة وفى حال تحدث الرجل على الهاتف فانه ٌيطلب من الاشخاص حوله السكوت او اغلاق التلقاز او خفض صوت الموسٌيقى بٌينما ٌيمكن للمرأة بكل بساطة ان ترد على الهاتف أثناء متابعة برنامج على التلفاز .

صحٌيح ان المرأة ٌيمكنها تمٌييز الصوت لكن الرجل اقدر على تحدٌيد مصدره بسبب طبٌيعة عمله كصٌياد ودماغه يٌعمل على تشكٌيل خرٌيطة صوتٌية تمكنه بكل سهولة من اٌيجاد الهدف المطلوب .

و تتفوق النساء فى حاسة اللمس أكثر بعشر مرات على الرجل حيث تضعف حاسة اللمس عند الذكر عند الوصول لمرحلة البلوغ لتهيئته لمرحلة الصيد العنيف , فقلة حساسية البشرة مهمة للتنقل بين الأعشاب و محاربة الأعداء فبدون الشعور بالألم سيكون الصيد أسهل و أسرع , و عندما يصاب الرجل أثناء ممارسة الرياضة مثلا فهو قد لا يشعر بالألم فورا .

كذلك تتفوق النساء فى حاسة التذوق فهى كجامعة للفواكه و طاهية للطعام عليها أن تتذوق لتقيم مدى تقبل أولادها و رجلها للطعم .

و كذلك حاسة الشم لدى الأنثى أقوى و هناك الكير من الروائح التى تميزها الأنثى و لا يشعر بها الرجل كرائحة الرجل الذكورية مثلا .

و صحيح أن المرأة تمتلك كل هذه القدرات أكثر من الرجل إلا أنها لا تستوعب ذلك و تعتقد أن الرجل يمتلك نفس هذه القدرات و تعتقد أنه سيفهم فورا احتياجتها , و على مدى العصور تم اتهام الرجل بأنه لا يملك مشاعر أو أنه بارد و لا مبال

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في يناير 7, 2016 in غير مصنف

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: